الخميس، 30 يوليو 2009

تاريخ أمه!! الدوله الامويه..



بعدوفاة الحسن بن على او مقتله بالسم حسبما روى ،دخل معاويه الكوفه وصارت له الخلافه على

كل الاقاليم، بدون مشارك او منازع وقد استمرت الخلافه فى عائلته لسنة 132 واهم ماحصل فىفى ايام معاويه حصار مدينة

القسطنطينيه فى سنة48 وتأسيس عقبه بن نافع مدينة القيروان بتونس الخضراء سنة 50 ودخول سعد بن عثمان مدينة سمرقند

فىسنة 56 وفى هذه السنه بايع معاويه الناس لابنه يزيد بن معاويه بولاية العهد فامتنع الحسين بن على وتبعه بعضهم ولما بويع ليزيد بعد موت ابيه اصر الحسين على امتناعه وسار من المدينه الى الكوفه لمحاربة يزيد فألتقى بعسكره فى الموضع المعروف

بكربلاء وقتل الحسين فى يوم 10 محرم سنة 61 ، وبقى عبد الله بن الزبير بمكه ممتنعا عن مبايعة يزيد ثم اتفق اهل المدينه فى

سنة 64 على خلع يزيد فخلعوه وطردوا نائبه فأرسل يزيد مسلم بن عقبه فحاربهم ودخل المدينه عنوه واباحها لعسكره ثلاثة ايام

يفعلون بأهلها ما يشاؤون من قتل ونهب وهتك .. وبعد ان اكره اهل المدينه على البيعه ليزيد قصد مكه لمحاربة عبد الله بن الزبير

فمات قبل ان يصلها واقام على الجيش مكانه الحصين بن نمير مكانه ورمى البيت الحرام بالمنجنيق واحرقه بالنار ،ثم اتاه خبر موت

يزيد فعاد للشام وتوفى يزيد ليلة 14 ربيع الاول سنة 64 وعمره ثمانىوثلاثين سنه وكانت امه ميسون بنت مجدل الكلبيه.

وبويع بعده لابنه معاويه بن يزيد بن معاويه ولم تستمر خلافته الا بضع اشهر ثم خلع نفسه واتكف فى منزله حتى مات وسنه واحد وعشرين سنه وجمع الناس قبل الاعتكاف واوصاهم بأن يختاروا للخلافه من احبوا .

هذا ولما مات يزيد بن معاويه حصلت البيعه بمكه لعبد الله بن الزبير وبايعه كذلك اهل العراق واليمن وذلك فى مدة خلافة معاويه بن يزيد ولما مات معاويه الثانى بايع اهل الشام مروان ابن الحكم ثم بايعه اهل مصر وتزوج مروان بأم خالد زوجة يزيد بن معاويه

ليأمن جانب خالد فأتاه الشر من حيث كان يريد النفع وقتلته ام خالد يوم ثلاثه رمضانسنة 65 وعمرهثلاثه وستون سنه.

وبويع للخلافه من بعده لابنه عبد الملك ،وفى خلافته خرج المختار بن عبيد الثقفى لاخذ ثأر الحسين وقتل شمر بن ذى الجوشن

وعمر بن سعد بن ابى القواص الذى كان قائد الجيش الى حارب الحسين وقتل حفص بن عمر بن سعد ابن ابى الوقاص ثم حارب

عبد الله بن زياد الذى كان واليا على البصره من قبل معاويه بن ابى سفيان وامر بقتل الحسين وفى سنة 67ارسل عبد الله بن

الزبير اخاه مصعب لمحاربة المختار فحاربه وقتله فى رمضان . وفى سنة 71 جهز عبد الملك بن مروان جيشا وقصد العراق

لمحاربة مصعب بن الزبير فأنتصر عليه وقتله فبايعه اهل العراق ثم ارسل الحجاج بن يوسف الثقفى الى مكه فى جيش جرار

لمحاربة عبد الله بن الزبير فحاصره الحجاج بمكه ورمى البيت الحرام بالمنجنيق وابى ابن الزبير ان يسلم نفسه واستمر فى الدفاع

عن مكه حتى قتل فى جمادى الآخره سنة 73 فبايع اهل الحجاز واليمن عبد الملك بن مروان .وبذلك استتب الامر لبنى اميه

وتوحدت الخلافه الاسلاميه بعد الانقسام . ثم توفى عبد الملك بن مروان فى منتصف شوال سنة 86 وعمرهستون عاما.

وبويع لابنه الوليد وهو سادس بنى اميه ومن اهم اعمالهانه عين ابن عمه عمر بن عبد العزيز على الدينه وامره بهدم مسجد الرسول

وبيوت ازواجه وادخال البيوت فى المسجد لتوسعته وشرع فى بناء المسجد الاموى بدمشق وفى ايامه فتحت الاندلس غربا وما وراء نهر جيجون شرقا ودخل محمد بن القاسم الثقفى بلاد الهند وتوفى الوليد بن عبد الملك فى جمادى فى جمادى الآخره سنة 96 وعمره

اثنين واربعون سنه ونصف.

وبويع بعده لاخيه سليمان سلبع الامويين فأتخذ عمر بن عبد العزيز وزيرا له وفى ايامه ارسل اخاه مسلمه لمحاصرة القسطنطينيه

فأقام الجيوش حولها حتى اتاه خبر موت سليمان وفى سنة 98 فتح يزيد بن المهلب والى خراسان بلاد جرجان وطبريستان.

وفى صفر سنة 99 توفى سليمان بن عبد الملك وبويع لابن عمه عمر بن عبد العزيز ثامن الخلفاء الامويين ومن اعماله التى

يمدح عليها ابطاله سب على بن ابى طالب على المنابر يوم الجمعه واستبداله السب بقرأة {ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذى

القربى وينهى عن الفحشاء وامنكر والغى يعظكم لعلكم تتقون } وتوفى يوم الجمعه 24 من رجب سنة 101 وكان حسن السيره.

وبويع بعده يزيد بن عبد الملك بن مروان بعهد من سليمان بن عبد الملك بعد عمر بن عبد العزيز وهو تاسع الامويين واهم ما حصل

فى عهده اقماعه الثوره التى اهاجها يزيد بن المهلب ليستقل بملك خراسان فارسل له اخاه مسلمه فحاربه وقتله هو وجميع من كان

معه من آل المهلب .

وتوفى يزيد فى 25 شعبان 105 وحصلت البيعه بعده لاخيه هشام بن عبد الملك عاشر بنى اميه وفى ايامه غزت قواد جيوشه بلاد

فرغانه وبلاد الترك النازلين فيما وراء خوارزام وفى سنة 122 بايع اهل الكوفه زيد بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب

بالخلافهفحاربه يوسف بن عمر الثقفى والى الكوفه من قبل هشام وقتله وانتهت الفتنه .

ثم توفى فى 9ربيع الاول 125 هشام وعمره خمسه وخمسين سنه وهو الذى بنى مدينة الرصافه وبيع بعده الوليد بن يزيد بن عبد

الملك بن مروان وهو حادى عاشرهم ولم يلتفت لامور المسلمين وانكب على اللهو والفساد فهاج عليه بنو عمومته وقرابته فقتلوه

فى 27 جمادى الآخره سنة 126 وعمره اثنين واربعين سنة ثم بايعوا يزيد بن الوليد بن عبد الملك ولم تطل مدته بل توفى فى20

ذى الحجه من هذه السنه وكانت مدته كلها حروب وفتن داخليه وبعده بويع اخيه ابراهيم قاسم فلم بستتب له الامر بل ظهر مروان بن

محمد بن مروان بن الحكم ودعا الناس لمبايعته فبايعه اهل قنسرين وحمص وغيرهما وسار فى جيش عظيم الى دمشق لمحاربة

ا ابراهيم ابن الوليد فهزمه واختفى ابراهيم ودخل مروان بن محمد دمشق فبايعه الناس وتم له ذلك فىالنصف الاول من سنة 127

وهذا هو رابع عشر الخلفاء الامويين ..

هناك 10 تعليقات:

حفيدة عرابى يقول...

ياسيدى
انا ادعى انى اعرف الخطوط العريضة للاحداث اللى حضرتك بتتكلم عنها
اكيد حضرتك تقصد معنى معين من وراء السرد التاريخى ده
ممكن توضحه لينا ؟
وخصوصا ان حضرتك مركز على التاريخ السياسى والقتل والسلطة مع ان العنوان تاريخ أمة مش تاريخ دولة
ارجو التوضيح

حفيدة عرابى يقول...

سؤال كمان بعد اذن حضرتك
هو العلم الاسود اللى فى الصورة مقصود ولا مجرد صورة
لان معلوماتى ان السواد كان شعار العباسيين مش الامويين

العجوز والبحر يقول...

سيدتى لقد خلقنا الله احرارا
سيدتى اسرد تاريخ الامه الاسلاميه من بعد وفاة الرسول ، وكيف تكونت الدوله الاسلاميه ،واستطيع ان ادعى انه لاتوجد امه اخرى ذاقت شعوبها وما تزال الظلم والقتل والفتن والمؤمرات والاسترقاق والاستعباد مثل هذه الامه..
لم يكن فات على وفاة الرسول نصف قرن
الاوكانت مدينته تضرب بالمنجنيق ويساق نسائها لقصور قواد بنى اميه ولم يمر قرن حتى كانت كعبته تهدم واحفاده يقتلون ونسائهم سبايا..وورجاله الذين كانوا مبشرين صاروايتصارعون

على الحكم والمنصب والثروه ووصل الامر الى ان عمر بن سعد ابن ابى الوقاص يشترك فى قتل الحسين قرة عين الرسول وابن ابنته فاطمه ومحمد ابن ابى بكر يعقر جمل عائشه ويعيدها لمنزلها..
ارأيتم امه بهذه الشكل..
هؤلاء الرجال حول الرسول كانوا بشرا
وليسوا مقدسين ولم يتغيروا بمعاشرة الرسول ..فلا تقدسوهم وتعطوهم صوره مزيفه فلا يمكن غفران افعال معاويه لمجرد انه كان كاتبا للوحى..

العجوز والبحر يقول...

لقد خلقنا الله احرارا
العلم الاسود كان فعلا هو علم العباسيين وليس علم بنى اميه
ولكنى لم اقصد به سواد تاريخ هذه الامه
والا كنت وضعت علما بلون الدماء..
اخيرا اعلم يا سيدتى اننى قد اكون فى منتهى القسوه .ولكن التاريخ محاوله للوصول الى الحقيقه..

حفيدة عرابى يقول...

ياسيدى
انا مزعجة معلش لكن طمعانة فى صبر حضرتك

اولا

الصحابة بشر ومش مقدسين دى حاجة انا متفقة مع حضرتك فيها تماما
وافعال بعضهم بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام غير مقبولة شرعا من الاساس
لكن اللى اعرفه ان فى اختلاف على تعريف الصحابى
حتى لو اتفقنا على تعريف الصحابى
ليه حضرتك مركز بس على الجوانب السلبية اللى ظهرت منهم بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام؟
حضرتك فى ملف التعريف قلت انك مؤرخ
طيب
علشان مانتعقدش احكى لنا على الجوانب الطيبة والايثار وحب الاستشهاد اللى تمتعوا بيه فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم علشان تبقى الصورة كاملة بالنسبة لنا
ليه حضرتك ماتكلمتش عن جعفر بن ابى طالب وحمزة وسعد بن معاذ وزيد بن حارثة وابوعبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد وعشرات غيرهم

ثانيا
انا مع حضرتك مش موافقة ابدا على افعال كتير لمعاوية بن ابى سفيان
كفاية انه اول من حول الحكم الى وراثة
وحاجات تانية كتير
لكن افعاله دى ماتنفيش عنه انه كتب الوحى
بالنسبة لى انا بحاول اوازن هى الناس مميزاتها ايه وعيوبها ايه

ثالثا

مفيش انسان يتمتع بس بكونه انسان يوافق او يبرر للقتل والفتن والمظالم والاستعباد
لكن انا مختلفة مع حضرتك ومش هقول امثلة علشان مااخرجش بره الموضوع فى دول كتير مش مسلمة حكوماتها عذبت الشعوب واذاقتهم من الاستعباد اكتر من اللى حصل من الصحابة
بكرر تانى انى مش بدى تبريرات للظلم

رابعا

انا لسه فى قلبى اسئلة كتير مش لاقية ليها اجابة فى بوستات حضرتك
وعلش سامحنى انا مش صبورة
بالعكس باخد كل حاجة على اعصابى
بعد مانثبت ان الصحابة مش بشر ومش مقدسين
وان بعضهم عمل عمايل سوده بعد وفاة النبى عليه الصلاة والسلام
ايه الهدف اللى بعد كده


انا خايفة جدا

ايوه خايفة يكون الهدف اننا نرفض مثلا ان الشريعة تكون هى مصدر التشريع
او خايفة يكون غرض حضرتك البعد تماما عن اى دولة يكون للدين فيها اى دور

خايفة ان حضرتك تكون تقصد اننا مثلا مناخدش احكام من السنة لان رواتها مش موثوق فيهم



انا عارفة ان حضرتك ماقلتش كده

لكن دى هواجسى انا
من كتر الكلام اللى بسمعه الايام دى

انا اسفة جدا جدا على الاطالة وطمعانه فى صبر وحكمة حضرتك وترد على استفساراتى

العجوز والبحر يقول...

سيدتى لقد خلقنا الله احرارا
تساؤلاتك فى محلها فى كثير من الامور ..
ولكن من معرفتى بكى (تدوينيا) اعلم انك غير صبوره بالمره ..وانك عاطفيه..
وان ارائك تنحصر بين الحب والكره..
وان كان هذا لا ينفى عنكى الموضوعيه..
ولكنى اخشى ان افقدك تماما..بعد االاجابه على تساؤلاتك ..فالتمس منكى
الصبر حتى نهاية السرد التاريخى لامتنا الاسلاميه ..فاصارحكى بما فى عقلى ..
دامت الموده ..واحترم عقلك النابض دائما..وشكرا.

لبنــــــــــى يقول...

من قراءاتي لهذه المواضيع و مناقشتها اجد انك اوجزت و لكنك احسنت الايجاز
لماذا نقف على ان معاوية كاتب الوحي ولنتناسى ان الحسين هو حفيدج افضل الخلق
انا مسلمة سنية لكنني اجد اننا تبعا لثقافة الترهيب و تبعا لثقافة التعتيم قد جنينا على انفسنا

سهيل ولى الدين علام يقول...

سيدى
انا متابع لما تكتبه منذ فتره ومتابع اكثر لحوارك مع لقد خلقنا الله احرارا
ةاعتبر ان هذا الحوار نموزج لما يكون عليه التدوين. ولكنى خلصت ان دولة
الاسلام كلها حروب وقتل وسفك للدماء.
ولاالومك لابراز هذا التصور .ووشبعنا من الصوره الورديه التى غرسها فينا فقهاء وشيوخ السلطان .من ان دولة الاسلام كان يعم فيها العدل والسلام .
استمر يا سيدى لفضح الشيوخ وازالة الرتوش التى غلبت الحقيقه.. وشكرا

العجوز والبحر يقول...

jafra
وانا مثلك ولكن اعتقد ان الاسلام لافيه سنه ولاشيعه وان التقسيم بنى على السياسه وانهؤلاء كلهم بشر لافرق بين معاويه الذى استلب الخلافه بالقوه وبين الحسن حفيد افضل الخلق كما تقولين بالتنازل عن حقه فى الخلافه مقابل خراج الكوفه كلهم ياختى كانوا يريدون الحكم والمال والسلطه..والتحكم فى الخلق.

العجوز والبحر يقول...

سهيل ولى الدين
اشكرك يابنى وكل ما نقوله لاظهار الحقيقه ..
وهدا اصعب الامور لان هؤلاء المشايخ لم يضعوا رتوش لتحسين الصوره بل انهم مسحوا الصوره الحقيقيه ورسموا صوره مت صنعهم لاتمت للحقيقه بصله..