الثلاثاء، 14 يوليو 2009

تاريخ امه !!..و


مات النبى (صلعم)فى 12 ربيع الاول سن11 من هجرته ،وبويع ابو بكر الصديق بالخلافه،بعد خلاف طفيف وقع بين الصحابه ،و
توفى فىمساء ليلة الاثنين 22جمادى الآخرهسنة 13 بعد ان عهد بالخلافه لعمر بن الخطاب وفى ايامه كان ضهور مسيلمه الذى ادعى النبوه
،فأرسل له من حاربه وقتله،وعمر اول من سمى امير المؤمنين، وامتدت غزوات الا سلام وفتوحاته حتى وصلت الجيوش الى حدود الهند
شرقا والى بلاد سيبريا شمالا وبلاد المغرب غربا ، ففتحت مصر والشام والعراق وايران وبخارى ومرو وزالت مملكة الاعجام ،بعد انهزام
يزدجرد آخر ملوك ساسان ،وفى خلافة عمر دونت الدواوين وانشىء البريد ووضع التاريخ الهجرى وفى 24 ذى الحجه سنة 23 طعنه ابو
لؤلؤه بسكين ،وتوفى يوم السبت آخر ذى الحجه ودفن فى الحجره الشريفه النبويه.
وبويع عثمان بن عفان واشهر ما حدث فى خلافته فتح افريقيه (تونس والجزائر ومراكش) وغزو الاندلس وقبرص ونسخ القرآن الذى
جمع فى خلافة ابى بكر وكان مودوعا عند السيده حفظه زوجة النبى وارسال نسخ منه الى جميع البلدان وحرق ما سواه من النسخ.
وعزل عثمان اغلب الرلاه وعين بدلهم اقاربه ، فولى الكوفه الوليد بن عقبه وكان اخاه من امه وعزل عمر بن العاص عن مصر وولاها
عبد الله بن ابى سرح العامرى وكان اخاه من الرضاعه وعزل ابا موسى الاشعرى عن البصره وولاها ابن خاله عبد الله بن عامر ونقم
عليه الكثير من الناس واتت المدينه وفود من مصر والكوفه والعراق وحصلت فتنه نتيجتها قتل عثمان فى داره ليلة 18 ذى الحجه سنة 35
ودفن مع النبى وتمت البيعه لعلى ابن ابى طالب وبدأ الخلاف والانقسام وطلبت عائشه زوجة الرسول الاخذ بثأر عثمان وانضم اليها طلحه
والزبير بن العوام وسارو ومن تبعهم الى البصره للاستيلاء عليها فلحقهم على ودارت واقعة الجمل فى نصف جمادى الآخره سنة 36 و
انتصر على وقتل طلحه وولى الزبير ومن بقى معه الى المدينه وارسلت عائشه الى المدينه مع اخيها محمد ابن ابى بكر وانتهت الفتنه.
وجمع على جيوشه لمحاربة معاويه والى بلاد الشام لامتناعه عن البيعه لعلى ومناداته بالثار لعثمان فحصلت كموقعة صفين فىصفر 37
ورفعت المصاحف واتفق على مع معاويه على ان يعين كل منهما حكما من طرفه ليفصلا الخلاف وحررا عهدا بذلك فى ليلة الاربعاء 13
صفر 37 بين ابى موسى الاشعرى بالنيابه عن على وعمرو بن العاص بالنيابه عن معاويه .واجلا القضاء لشهر رمضان من هذه السنه
واجتمعا فى دومة الجندل فأجتمعا ومع كل اربعة انفس من اصحابه واتفقا على ان يعزل كل منهم موكله وينتخب المسلمين من يرونه كفئا
وقام ابو موسى وخلع عليا ومعاويه وقام عمرو وخلع على وثبت معاويه وانفض الجمع.وعاد عمرو ومن معه الى معاويهوسلموا عليه بالخلافه ، ومن ذلك الحين اخذ امر على فى الضعف وامر معاويه فى القوه فارسل معاويه عمرو بن العاص الى مصر سنة38 لمحاربة
محمد ابن ابى بكر المعين عليها من قبل على وقتل محمد وصارت مصر تابعه لمعاويه وبث سرياه الى البلاد التابعه لعلى لاكراه سكانها
على مبايعة معاويه.واستمر الحال الى سنة 40 وفيها اتفق ثلاثه من الخوارج على قتل على ومعاويه وعمرو بن العاص ولم ينجح الاعبد
الرحمن ابن الملجم الذى وثب على على فى ليلة الجمعه17 رمضان سنة 40 وضربه ضربه اصابت جبهته وضبط ابن الملجم .
وبويع لابن على الحسن فى العراق والحجاز وباقى البلاد وجمع معاويه جيشا لمحاربته ولكن ثارت فتنه فى جيش الحسن وانسحب عدد منرجاله فكتب لمعاويه باستعداده للتنازل عن حقه فى الخلافه بشرط ان يعطيه ما فى بيت مال الكوفه وخراج دارا يزدجرد من فارس وان
لايسب عليا فقبل معاويه الشرطان الاول والثانى ولم يقبل الثالث فطلب الحسن ان لايسبه وهو يسمع فأجابه فتنازل الحسن بن على لمعاويه
وعاد الى المدينه واقام فيها الى ان توفى فى ربيع الاول سنة 49وقيل مات مسموما .
وسنستكمل فيما بعد .. هذه هى الدوله الاسلاميه التى يريدون احيائها مرة اخرى..

هناك 11 تعليقًا:

أسماء علي يقول...

مع احترامي لرأيك في الدولة الإسلامية
و مع احترامي لمن يودون احياء الدولة الإسلامية

لكنني أرى أنها دولة سياسية أي كانت لها عيوبها الكثيرة جدا
لأن الكتاب السماوي لا يصنع حكام جيدين على الإطلاق
و الدولة الإسلامية كانت تهدف لنشر دينها أي كانت وسيلتها .. العيب ليس في الدين لكن فيمن يتدارون فيه

لذا أنا بالطبع ضد اقامة أي نوع من أنواع الدولة الدينية

سأتابع البقية في تاريخ الدولة الإسلامية معك

لكن يجب أن نتفق أن الدولة الإسلامية في ذلك الزمن لها عيوبها مثلها مثل أي دولة دينية

دمت بود

حفيدة عرابى يقول...

اسمح لى انا مختلفة كتير جدا مع حضرتك المرة دى
ارجو ان حضرتك تتقبل كلامى

انا عن نفسى بكره جدا كلمة صلعم دى بحس انها مالهاش معنى
عايزين ناخد ثواب نقول صلى الله عليه وسلم
مش عايزين احنا احرار بس انا بحب نفسى جدا وبحاول اجمع لها حسنات على اد مااقدر

ثانيا عجبنى جدا رد الاستاذة اسماء لخصت كلام كتير كنت هقوله
دى دولة سياسية حتى لو اساسها دينى
والصحابة بالرغم من منزلتهم الكبيرة لكن كلنا مقتنعين انهم بشر وده اجمل مافيهم حققوا انجازات كتيرة جدا ببشريتهم دى
لو هنقعد نتناقش فى كل غلطةغلطوها مش هنوصل لنتيجة تفيدنا دلوقت الا لو كنا عايزين ناخد العبرة من التاريخ
انا مش عايزة الاخوان اوغيرهم يمسكوا الحكم بس مش لانهم اخوان لكن لانهم معندهمش برنامج واضح فى حال وصولهم الحكم
معنديش اى مشكلة على شعارهم الاسلام هو الحل
بالعكس مؤمنة جدا بيه بس المشكلة ازاى
لو اى حد قدم لى برنامج واضح ومحدد للحكم ويكون عندنا اليه اننا نحاسبه لو خالف البرنامج ده انا برحب بيه
بس انا دقة قديمة ومصرة ان البرنامج ده يتوافق مع الشريعة الاسلامية
انا كنت بتناقش مع زميلى فبيقولى مبارك كويس لانه سرق كتير فشبع خلاص
قلتله لا هات اى حد يحكم بس ادينى دستور يمكنى انى احاسبه لما يغلط وانا موافقه عليه

وده اللى قاله ابوبكر
اطيعونى ما اطعت الله ورسوله فأن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لى عليكم ان احسنت فاعينونى وان اسأت فقومونى

لو المسيحيين اعترضوا انا متاكدة ان التعاليم الصح للاسلام هتديهم حقوقهم اكتر من القوانين العلمانية اللى عايزين يفرضوها علينا
ياجماعة فصل الدين عن الدولة ده مشكلة اوربا اللى عانت فى العصور الوسطى من تسلط وقهر الكنيسة
اللى عاشت فترة كبيرة بابا روما ليه سلطة دينية وسياسية خارقة
لكن احنا ايه دخلنا بالكلام ده ليه حاسين بالانهزام قدامهم وقدام افكارهم كده
انا فى نقطة واحدة تهمنى
انا مقتنعة ان فى اخرة وان ربنا هيحاسبنى على كل حاجة عملتها فى الدنيا فببساطة عايزة اطبق شرع ربنا فى كل حاجة علشان لما الملايكة يسألونى فى القبر اعرف ارد عليهم
وقتها مش هينفعنى حد

انا اسفة كلامى حاد
لكن انا مقصدش بيه حضرتك
كل المو ضوع انى مخنوقة من المدونات اللى ماوراهاش شغلانة غير انهم يكفرونابكل حاجة فيها اسلام

على باب الله يقول...

أشكرك بشدة على المعلومات دي

هو أغلب اللي بيطالب بعودة الدولة الإسلامية معندوش ادنى فكرة عن الدولة الإسلامية إلا أنها شوية دول مسلمة متحدة

المشكلة أن حتى الفكرة دي خاطئة جداً

العجوز والبحر يقول...

العزيزه اسماء
زياره عزيزه كما يقولون .ولكنك عوضتى
الغياب ..وانا فى هذا البوست استعرضت
الاحداث منذ بداية الدوله ولم اتدخل الابجمله واحه (هذه هى الدوله الاسلاميه التى يريدونها)..
وجميعا نعلم ان الدوله الاسلاميه كانت لهاعيوب ومزايا .ولكنى اتحدث عن كمية الحروب والغدر والقتل والفتن التى مرت بها الدوله الاسلاميه والفتره التى استعرضها لا تزيد عن ثلاثين عاما ..من
11ه حتى اربعين ه .. وسنتناقش بعد كتابة الاجزاء الاخرى قريبا..

اسعدنى مرورك..

العجوز والبحر يقول...

العزيزه لقد خلقنا الله احرارا
الخلاف لن يفسد ما نناقشه ..
اولا كلمة (صلعم)هى اختصار لصلى الله عليه وسلم..وهو موضوع تاريخى ومساحته كبيره فالاختصار مفيد..
ثانيا انا هنا لم اتحدث عن الوله التى يريدها الاخوان او الجماعات الاسلاميه
انا اتحدث عن كمية الفتن والمعارك فى
الثلاثين عام التى تلت وفاة الرسول..
ووتصرفات الصحابه التى تعترفى بانهم بشر
نحن هنا نناقشها ..
وانا لم اعلق على اى حدث فى البوست الافى النهايه بانها الدوله التى يريدها
الاسلاميون !!
ثالثا انا معك فى اننا لا نكفر احداا
لقد سعدت بتعليقك الذى ينبىء بما فى قلبك..
تقديرى وتحياتى..

العجوز والبحر يقول...

على باب الله
لاشكر على واجب.. وانا اتكلم عن تاريخ الدوله الاسلاميه و وكيف نشأت وامتدت وصراعاتها الداخليه والمعارك
بين مؤسيسيها .. ارجو ان يكون العرض الموجز مفهوما ..
ولك خالص الشكر!

helquersh@hotmail .com يقول...

المتقاعد
الرفيق العجوز‘‘اشكرك كثيرا على العرض الشيق لبواكير ظهور الدوله الاسلاميه والذى اختصرت فيه كثيرا الى حد الاجحاف مما ادى الى اغفال كثير من الاحداث قد يكون لها دلالات اخرى توضح ماقديكون خافياالا انه من متابعة سير الاحداث تبين لنا النتيجه الواضحه ان الصحابه ليسوا بقديسين ولاملائكه وانما هم بشر يخطئون ويصيبون ولاينبغى ان نخلط بين تصرفاتهم كبشر وبين الدين ولا ان نحسب اخطائهم على الدين فالعيب هنا فى التطبيق وليس عيب النظريه،،عموما ايا كانت مساوئهم فلا تقاس بجانبها ما يحدث من جانب بعض الولاه الاسلاميين الحاليين من اعمال تتشح بثياب الدين ،، اخيرا لك تحياتى وارجو ان تهتم قليلا باخطاء الطباعه حتى لاتوءثر على المضمون وكفى وضعا للسم فى العسل

العجوز والبحر يقول...

المتقاعد
اهلا بك ياسيدى اول مره زائرا للمدونه
اعجبتنى كلمة الصحابه ليسوا قديسين ولاملائكه وان العيب فى التطبيق وليس فى النظريه .. ياسيدى كان خطيب الجمعه الاسبوع الماضى يصدع رؤوسنا عن العشره المبشرين بالجنه .. وكيف انهم تربوا فى مدرسة الرسول ورضعوا من لبن معرفته ومن حكمته ومن علمه .....هل استطاعت هذه السنين القائل ان تغير عبد الرحمن ابن عوف ليكنز الذهب والفضه وهل غيرت الزبير وبن العوام وطلحه بن عبيد الله ليحاربا على وهل تجعل عملر بن سعد بن الوقاص يشارك فى قتل الحسين !!هل الدنيا هى التى غيرت تلاميذ الرسول فأين العيب؟؟؟
اخيرا السم موجود ولم اوضعه..
واسعدنى مرورك!!

العجوز والبحر يقول...

المتقاعد
نعود للسم الذى اتهمتنى بوضعه فى العسل
اقول لك ان الذى وضعه للحسن بن على هو كاتب الوحى معاويه بن ابى سفيان بواسطة ابنة يزدجردملك الفرس بوعد لها ان يزوجنها ابنه يزيد اذ اتمت مأموريتها..فى قتل الحسن .فانا لم اضع السم..
ارجو التحمل..

birdy يقول...

الحكيم العجوز
ما المقصود من التعليق الخاص بالصحابه هل لم تغير السنوات الثلاثين فى طباعهم الاصيله هل كانت مرافقتهم للرسول صلعم سحابه صيف ومرت ولم تغير من اصيل طباعهم او كان لغياب المعلم والقدوه الاثر البالغ لذا ارتدوا على اعقابهم وهل كان تحول الدوله الاسلاميه الوليده من الدين الى السياسه تاثيره البالغ فى النفوس او لعلها النفس البشريه الاماره بالسوء ،،عموما هذا يعود بنا الى ماسبق ان قلناه انهم بشر يخطئون ويصيبون ولعل مافعلوه كان اجتهادا شخصيا اعتقدوا وقتها انهم اصابوا فيه ولابد ان يكون الحكم عليهم بمقاييس عصرهم حتى لانظلمهم،، عموما مقالك كان حجرا حرك امواج البحيره الراكده لعل الغافلين يبحثون ولاياخذون الامور كمسلمات كما ينبغى الا يخلعوا على الصحابه صفات القداسه

tarek momen يقول...

اجاد من سبقوني بالتعليق في عرض تساؤلاتهم
ولكن لي استفسار بصرف النظر عن المساوئ التي عرضتها والتي من وجهة نظرك تدين الدولة الأسلامية
كأن من يطالب بقيام الدولة الأسلامية
يطالب ان تكون شبيهة بهذه الفترة بكل فتنها و حروبها
سؤالي ماهو البديل الأمثل الذي تقترحه كنظام للدولة